Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.

فلسطين جديدة في أرض الصحراء ـــ من وثائق المنظمة الماركسية – اللينينية المغربية "إلى الأمام" حول قضية الصحراء

Pin it!

"فلسطين جديدة في أرض الصحراء" هو عنوان الوثيقة التي ينشرها موقع "30 غشت" ضمن ملف "من وثائق المنظمة الماركسية – اللينينية المغربية "إلى الأمام" حول قضية الصحراء" الذي يضم مجموعة من وثائق للمنظمة و لمناضليها حول قضية الصحراء.

 

وثيقة "فلسطين جديدة في أرض الصحراء"، التي هي في الحقيقة عبارة عن تقرير – دراسة، صدرت في مجلة أنفاس العدد مزدوج: 7 – 8 : دجنبر 1971يناير 1972، هي من أولى الوثائق التي تعبر عن رأي الحركة الماركسية اللينينية المغربية جماهيريا و علنيا، في موضوع قضية الصحراء. شكلت في الواقع تعبيرا عن موقف مشترك و موحد و ثلاثي ضم كلا من المنظمتين الماركسيتين اللينينيتين المغربيتين "إلى الأمام" و " 23 مارس" و جماعة من الطلبة الصحراويين بقيادة مصطفى الوالي السيد (الجماعة المؤسسة للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب) بعدما فشلت كل محاولاتها لجر الاتحاد الوطني للقوات الشعبية آنذاك؛ حزب الاستقلال وحزب التحرر والاشتراكية للانخراط في دعم النضال من أجل تحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب. و بعد صدمة الاتصال بهذه القوى الإصلاحية والتحريفية، و في سياق الجو الثوري الذي كان سائدا داخل الجامعة المغربية (خاصة بمدينة الرباط) وضمن النضالات التي كان يخوضها اليسار الثوري الماركسي – اللينيني والاتحاد الوطني لطلبة المغرب، بدأ يتبلور الوعي الثوري لدى هذه الجماعة المؤسسة.

بالنسبة لمنظمة "إلى الأمام"، فقد اشترك مجموعة من قيادييها في هذا النقاش – الحوار، انطلاقا من الأبعاد الثلاثة لاستراتيجيتها الثورية آنذاك: البعد الأممي، البعد العربي و بعد الثورة في الغرب العربي. للمزيد من الاطلاع على مواقف منظمة "إلى الأمام" السابقة على هذا الحوار و الخاصة بقضية الصحراء، انظر أول منشور لموقع "30 غشت" ضمن هذا الملف: " المنظمة الماركسية – اللينينية المغربية "إلى الأمام" وقضية الصحراء – مقدمات أولية - "

فلسطين جديدة في أرض الصحراء: اضغط على الغلاف أسفله

Présentation1.jpg

 

 

 

 

 

Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.