Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.

الأقدام العارية ـــ الشيوعيون المصريون: 5 سنوات في السجون ومعسكرات التعذيب // طاهر عبدالحكيم

Pin it!

ضمن الملف الجديد: "ما يجب أن يعرفه كل مناضل عن النضال الثوري"، وضمن خانة "مكتبة الصمود والمواجهة"، يضع موقع 30 غشت كتاب: "الأقدام العارية ـــ الشيوعيون المصريون: 5 سنوات في السجون ومعسكرات التعذيب" ل "طاهر عبدالحكيم" (الطبعة الثانية ـــ دار ابن خلدون ـــ 1978).

معلوم أن هذا الكتاب ينتمي لما أطلق عليه ب "أدب السجون"، وهو يغطي فترة 1959ـــ 1964، وقد تم طبعه على أساس نسخة خطية أصلية تم تهريبها من داخل السجن و "دفنها" في مخبأ إلى أن تم الإفراج عن المعتقلين السياسيين.

يوثق الكتاب لمرحلة تاريخية مهمة من تاريخ الشيوعيين بمصر، ولتاريخ الاعتقال السياسي والتعذيب الوحشي الذي مارسه النظام العسكري تحت قيادة جمال عبدالناصر بمجموعة من المعتقلات ومراكز التعذيب.

انطلقت حملة الاعتقالات في فجر أول يناير من سنة 1959، حيث عرفت مصر من أقصاها إلى أدناها حملة اعتقالات واسعة، والتي سبقتها هجمة دعائية ضخمة ضد الفكر الشيوعي والشيوعيين، تم اتهامهم من خلالها بالعمالة والإلحاد، شارك في الهجمة الدعائية جمال عبدالناصر بذاته عبر خطاباته الرسمية التي نعت فيها الشيوعيين بالعمالة وتلقي "الوحي" من الاتحاد السوفياتي...

تحت التعذيب سقط شهداء عدد في المعتقلات ومراكز المباحث العامة، وامتلأت جدران المعتقلات: "أبو زعبل"، "القلعة"، "الواحات"، "الحضرة" وغيرها... بدماء الشيوعيين ومعتقلي الرأي والكلمة...

في مايو من سنة 1964، وقبيل زيارة الزعيم السوفياتي التحريفي "خروتشوف" لمصر، للاحتفال بالانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من إنشاء السد العالي، قرر قائد النظام العسكري جمال عبد الناصر الإفراج عن الشيوعيين، حيث كانوا قد قضوا أكثر من 5 سنوات في السجون ومعسكرات التعذيب.

لقراءة الكتاب، اضغط على الغلاف

Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.