Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.

الثورة في الغرب العربي في المرحلة التاريخية من تصفية الامبريالية 4 مايو 1971

Pin it!

مساهمة في التعريف بوثائق و تاريخ المنظمة الماركسية اللينينية المغربية "إلى الأمام"، و تعميما للفائدة، ننشر و لأول مرة وثيقة لم يسبق أن تم نشرها من قبل، و لم يطلع عليها من رفاق الجيل الأول للمنظمة إلا القلة. أما الجيل الثاني؛ فلم يطلع عليها و لم تكن معروفة لديه، و هي وثيقة "الثورة في الغرب العربي في المرحلة التاريخية من تصفية الامبريالية" الصادرة بتاريخ 4 مايو 1971. الوثيقة، لأهميتها السياسية و الإيديولوجية، تلقي الضوء على فكر منظمة "إلى الأمام" في فترتها الأولى من التأسيس، فترة 1970 ـ 1972، و هي هنا مترجمة إلى اللغة العربية عن نصها الأصلي باللغة الفرنسية.

 

مضامين الوثيقة:

غطت الوثيقة مجمل النضالات المتصاعدة التي خاضتها الجماهير الشعبية في تلك الظرفية، نضال العمال و الفلاحين ( أولاد خليفة و قطارة مثلا) و نضال الطلبة و التلاميذ الذي لقي مساندة من جهة جماهير الشعب أفزعت النظام و أعوانه، و عرت بالكامل مجموع التيارات الانتهازية الإنتظارية من البرجوازية الصغيرة. قوبل هذا المد النضالي بالاختطاف و التعذيب، و بلجوء النظام لاستعمال "كوموندوهات" فاشية لتفتيت هذا المد الكفاحي و عزل نواته الثورية. تعرضت الوثيقة كذلك لقضية الثورة العربية و بؤرتها الرئيسية قضية الثورة الفلسطينية التي حاصرها تواطؤ الامبريالية و التحريفية و البرجوازيات العربية العميلة، لتنتقل للحديث عن النهوض النضالي التحرري عالميا ضد الامبريالية و تعمق أزمة نظام الرأسمالية سياسيا و اقتصاديا

 

محاور الوثيقة

ا ـ نضال الجماهير و تناقضات الحكم

          1 ـ نضالات الجماهير

          2 ـ تشدد الحكم و عدم انسجامه

اا ـ قضايا الثورة العربية

         1 ـ الضربات الموجهة للثورة الفلسطينية

         2 ـ تجمع البرجوازيات و الرجعيات العربية في ظل الإستراتيجية الامبريالية

ااا ـ الفترة التاريخية لتصفية الامبريالية على الصعيد العالمي

         1 ـ التعمق السياسي للأزمة العامة للرأسمالية

         2 ـ التعميق الاقتصادي للأزمة 

 

 

اضغط على العنوان أسفله لقراءة الوثيقة

ص1.jpg

 

 

 



Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.