Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.

الوثيقة الخامسة من الطور الثاني 1985 ــ 1994 للخط التحريفي ــ "إلى الأمام": المرحلة الثانية 1980 ــ 1994

Pin it!

ينشر الموقع ضمن وثائق "إلى الأمام" المرحلة الثانية 1980 ــ 1994: الخط التحريفي في الطور الثاني 1985 ــ 1994، الوثيقة الخامسة والتي تحمل عنوان: "بيان من منظمة إلى الأمام المغربية بمناسبة مرور سنة على إضراب وانتفاضات دجنبر 1990".

 

صدر هذا البيان سنة بعد الإضراب العام الذي عرفه المغرب في دجنبر 1990، وواكبته مجموعة من الانتفاضات في بعض المدن المغربية. وما يهمنا هنا، ليس الأحداث ولا تقييمها، بقدر ما يهمنا أن البيان مثل سابقيه، والبيانات التي صدرت من بعده، يعج بتعابير ومصطلحات تنهل من قاموس إصلاحي بناه التحريفيين الجدد تدريجيا، للتعبير عن التحول الذي طال الخط السياسي والإيديولوجي للمنظمة، هكذا نقرأ أن "بناء دولة الحق والقانون"سيتم عبر "القضاء على الطابع المخزني للدولة"، وكذلك عبر "التخلص من نظام الحسن الثاني المستبد"، ويستعمل تعابير من قبيل "الطغمة المخزنية الحاكمة"، والتي من أجل التخلص منها يجب "... إنضاج الشروط للتخلص من نظام الحسن وطغمته المخزنية واستبداله ب نظام  سياسي عصري متحضر ومتخلص من كل الآفات المخزنية والقوانين الاستبدادية القروسطية، تتحقق في ظله دولة الحق والقانون"، ولطمأنة المناضلين، فقد جاء في البيان أن "هذا النضال يفتح الطريق لإقامة الجمهورية الديموقراطية المرتكزة على سلطة المجالس الشعبية، تزدهر في ظلها جميع مكونات شعبنا". ويستعمل البيان كذلك مصطلحات تنتمي إلى الخطاب الإيديولوجي الحقوقي البورجوازي، مثل تعبير "حقوق الإنسان والمواطن"، ويعتمد نظرة إصلاحية للقوى الديموقراطية السياسية والنقابية، والبيان صادر في الخارج لعدم وجود المنظمة بالداخل، وموقع ب "منظمة إلى الأمام المغربية"، الاسم الجديد للمنظمة بعد انتصار الخط التحريفي الجديد داخلها.

لقراءة الوثيقة، اضغط على الصورة

 

خ1.gif

Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.