Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.

الوثيقة السادسة من الطور الثاني 1985 ــ 1994 للخط التحريفي ــ "إلى الأمام": المرحلة الثانية 1980 ــ 1994

Pin it!

يستمر الموقع في نشر وثائق الخط التحريفي في الطور الثاني 1985 ــ 1994 للمرحلة الثانية ل "إلى الأمام": 1980 ــ 1994. والوثيقة التي ننشرها اليوم، هي بعنوان "بيان من منظمة إلى الأمام المغربية" التي تحمل تاريخ 13 مارس 1992.

 

ينتمي البيان إلى سلسلة البيانات التي أصدرتها "منظمة إلى الأمام المغربية" بعدما تمت تصفيتها بالداخل، وهي عموما كانت تصدر بالخارج، الذي عرف هو نفسه عزلة وضعفا نتيجة انشقاقات وانسحابات متواصلة، وهذا البيان على شاكلة البيانات الأخرى، يكتفي بمتابعة خارجية لأحداث سياسية داخلية بالمغرب، وتكمن أهميته في نوع الخطاب السياسي الذي يحمله، فهو، عندما يتكلم عن النظام، يكتفي باستعمال كلمة "الحسن" أو "نظام الحسن"، ويخاطب القوى الإصلاحية باعتبارها "قوى ديموقراطية"، ويلقي عليها مهاما من أجل انتزاع "الديموقراطية الحقيقية"، التي تتحقق عبر "عزل الحسن الطاغية وطنيا وعالميا"، "لانتزاع ديموقراطية حقيقية"، وقبل ذلك بسط البيان تصوره للديموقراطية، التي لا تعدو كونها ديموقراطية بورجوازية. ويمثل هذا البيان حلقة أخرى من حلقات التراجع عن الفكر الماركسي – اللينيني، والاقتراب من أهداف فكرية وسياسية، سيعلن عنها فيما بعد، لما قرر زعيم التحريفيين الجدد، تقديم البيعة للنظام، والعودة إلى المغرب، للتمتع بشمسه وسماءه الصافية الزرقاء، والدعوة إلى الاصطفاف وراء قيادة النظام، من أجل ما أسماه ب "بناء المجتمع الديموقراطي الحداثي"، وبطبيعة الحال يحمل البيان توقيع "منظمة إلى الأمام المغربية".

 

لقراءة الوثيقة (البيان)، اضغط على الصورة

 

 

خ1.gif

Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.