Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.

الوثيقة السابعة من الطور الثاني 1985 ــ 1994 للخط التحريفي ــ "إلى الأمام": المرحلة الثانية 1980 ــ 1994

Pin it!

بعد نشر مجموعة من بيانات الخط التحريفي في الطور الثاني 1985 ــ 1994 من المرحلة الثانية ل "إلى الأمام" 1980 ــ 1994، ينشر الموقع الوثيقة السابعة لهذا الخط، وهي عبارة عن مقال يحمل عنوان: "تأملات نظرية"، صدر لأول مرة باللغة الفرنسية في مجلة "إلى الأمام" بالفرنسية، عدد رقم 7، باريس، شتنبر 1993، وقد قامت جريدة "الأفق" بإعادة نشره مترجما إلى اللغة العربية، وذلك في العدد 47، السنة الثالثة، من 29 يناير إلى 15 فبراير 1994.

 

يكتسي المقال أهمية أساسية في تاريخ الحركة التحريفية الجديدة بالمغرب، فمن خلالها هاجم منظر التحريفية الجديدة الرئيسي أبراهام السرفاتي، المفهوم اللينيني للحزب الثوري، محملا إياه سبب فشل تجارب بناء الاشتراكية في القرن العشرين، بل ذهب بعيدا في هجومه حد اعتبار الحزب اللينيني مولدا للتوتاليتارية، ويقول في هذا الصدد : "بل أفظع من ذلك، بحيث اتضح أن هذه الثورة (يعني الثورة البلشفية) تحولت خلال العشرينات إلى نقيضها، مولدة وجها من الوجوه البشعة للتوتاليتارية التي أدمت قرننا الحالي، في هذه الشروط يلزم علينا أن نراجع ما كان يظهر كأدوات ل "نجاح" هذه الثورة، وأساسا، مفهوم "الحزب الثوري" .

هكذا، وبعد تحميل اللينينية مسؤولية السقوط"المدوي" للاشتراكية، وتجريم المرحلة الستالينية، هاجم منظر التحريفية الجديدة المشروع التاريخي للطبقة العاملة، من خلال ما أسماه ب "أسطورة المهمة التاريخية للبروليتاريا"، ويقول في هذا الصدد:

"إن تاريخ هذا القرن يبين أنه لا يمكن لأي تنظيم أن يدعي قدرته على التعبير عن كل هذا، ليس بمقدور أي تنظيم لوحده أن يقوم بتنسيق جميع هذه النضالات (والمقصود هنا تعددية نضالات المجتمع المدني). إن موضوع، أو بالأحرى أسطورة "المهمة التاريخية للبروليتاريا"، تتضمن هذا الادعاء، وهو ما أدى إلى الكارثة التي حصلت في الاتحاد السوفياتي في السابق".

ويكتسي هذا النص أهمية، لكونه من أوائل نصوص أبرهام السرفاتي، التي يتحدث فيها عن بديله للحزب اللينيني، المسمى "الأنوية الثورية".

إن مفهوم الأنوية الثورية، كما يعترف بذلك أبراهام السرفاتي نفسه، هو مفهوم تروتسكي قام بصياغته التروتسكي بيير هاردوان، في مقالة له تحت عنوان "ما العمل بالماركسية"، وقد صدر في مجلة "نقد شيوعي"، صيف 1993. ودون الدخول في تعرية جدور وأسس هذه المواقف السرفاتية، ندعو القارئ إلى الرجوع إلى الدراسة الصادرة بموقع "30 غشت" تحت عنوان "مسلسل تصفية المنظمة الماركسية – اللينينية المغربية "إلى الأمام" ..." .

  

لقراءة الوثيقة، اضغط على الصورة

 

 

خ1.gif

Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.