Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.

٣٠ غشت - Page 3

  • الحلقة السادسة والأخيرة: منظمة "إلى الأمام" الماركسية ــ اللينينية المغربية من التأسيس (1970) إلى الحل العملي (1994) كرونولوجيا سياسية ـــ محاولة تفصيلية وشاملة ــ

    Pin it!

    يقدم موقع 30 غشت الحلقة السادسة والأخيرة من مقالة "منظمة "إلى الأمام" الماركسية ــ اللينينية المغربية من التأسيس (1970) إلى الحل العملي (1994): كرونولوجيا سياسية ــ محاولة تفصيلية وشاملة ــ "، وهي الحلقة الخاصة بالطور الثاني(1985ـــ 1994) من المرحلة التحريفية (1980 ـــ 1994) من تاريخ منظمة "إلى الأمام".

    اضغط لقراءة المزيد

  • ما يجب أن يعرفه كل ثوري عن القمع" ــ فيكتور سيرج ــ الفصل الأول ــ الحلقة الرابعة"

    Pin it!

    استمرارا في نشره لترجمة الفصل الأول من كتاب "ما يجب أن يعرفه كل ثوري عن القمع"، لكاتبه "فيكتور سيرج"، يقدم موقع 30 غشت الحلقة الرابعة من هذا الفصل، وهي تتضمن الجزء العاشر، الحادي عشر، الاثنا عشر، الثالث عشر، الرابع عشر، الخامس عشر، السادس عشر، السابع عشر، الثامن عشر والتاسع عشر.

    اضغط لقراءة المزيد

  • أزمة الرأسمالية العالمية والصراع الطبقي البكتيريولوجي ــ وجهة نظر ماركسية ــ لينينية ــ القسم الثاني ــ الجزء الثاني

    Pin it!

    بعد نشره للجزء الأول من القسم الثاني لدراسة "أزمة الرأسمالية العالمية والصراع الطبقي البكتيريولوجي (وجهة نظر ماركسية - لينينية)"، يقدم موقع 30 غشت الجزء الثاني من القسم الثاني. مع الإشارة إلى أن الفقرة الأولى من هذا النص، تتضمن تتمة للجزء الأول من القسم الثاني.

    ـــــ ــــــ ــــــ

    (تتمة القسم الثاني، الجزء الأول، الاقتصاد السياسي)

    2 ــــ ردود فعل بعض قوى ومجموعات اليسار عبر العالم تجاه كوفيد

    إن إطلالة سريعة على بعض المواقف الصادرة من منظمات وقوى يسارية، ذات تلاوين إيديولوجية مختلفة، تظهر أن هاته الأخيرة تتعامل مع الموضوع كما لو أن الأزمة الصحية الناتجة عن كورونا لا علاقة لها بالصراع الطبقي، ولا بنمط الإنتاج الرأسمالي، ولذلك نجد بعض هذه المنظمات قد أدان سياسة الحجر الصحي باعتبارها ممارسة قروسطوية، وتحت غطاء إيديولوجي تظهر الأزمة كمؤامرة إمبريالية تستغل الأزمة القائمة، وعلى هذا الأساس يتم رفضها وإدانتها، و نكاد نجد حتى بالنسبة لفترات الأزمة المختلفة 1990 – 1993، 1998 – 2002، 2008 – 2009، خطابا يستمد عناصره من نظرية المؤامرة، ومن ثمة فراغ هذا الخطاب من أي تحليل ملموس و موضوعي.

    اضغط لقراءة المزيد

Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.