Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.

٣٠ غشت - Page 7

  • الحلقة الرابعة: منظمة "إلى الأمام" الماركسية ــ اللينينية المغربية من التأسيس (1970) إلى الحل العملي (1994) كرونولوجيا سياسية ـــ محاولة تفصيلية وشاملة ــ

    Pin it!

    الجزء الثاني: المرحلة التحريفية 1980 ـــ 1994

    من الانفجار التنظيمي سنة 1979 واستيلاء الخط التحريفي على قيادة التنظيم سنة 1980 إلى الحل العملي للمنظمة سنة 1994.

    إشارة:

    بالاعتماد على إصدارات موقع 30 غشت، يمكن تقسيم هذه المرحلة التحريفية من تاريخ منظمة "إلى الأمام" إلى طورين:

    طور أول: من الانفجار التنظيمي سنة 1979 واستيلاء الخط التحريفي على قيادة التنظيم سنة 1980 إلى ضربة 1985.

    طور ثاني: من ضربة 1985 إلى الحل العملي سنة 1994.

    اضغط لقراءة المزيد

  • وثيقة تاريخية بمناسبة الذكرى 48 لحظر "الاتحاد الوطني لطلبة المغرب" والذكرى 50 لتأسيس "الجبهة الموحدة للطلبة التقدميين"ــ

    Pin it!

     كان هذا النص معدا للنشر في يوم 24 يناير، ذكرى حظر المنظمة الطلابية المغربية: الإتحاد الوطني لطلبة المغرب (ا و ط م) في 24 يناير 1973، إلا أن ظروفا جد قاهرة حالت دون نشره يومها. وإذ ينشره موقع 30 غشت اليوم بقليل من التأخر، يقدم الموقع اعتذاره لكل قراءه ومتتبعيه عن هذا التأخر.

    ـــــــــــــــ  ـــــــــــــــ  ـــــــــــــــ

     بمناسبة الذكرى الخمسون لتأسيس "الجبهة الموحدة للطلبة التقدميين"، التي تأسست في يناير 1971، عشية المؤتمر 14 للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، والذكرى 48 لحظر "الاتحاد الوطني لطلبة المغرب"، الذي أقدم عليه النظام الكمبرادوري في 24 يناير 1973، يقوم موقع "30 غشت" بنشر وثيقة تاريخية تحت عنوان:

    "الحركة الطلابية ومخاض نشوء اليسار الثوري الماركسي – اللينيني بالجامعة".

      تمت ترجمة النص من نسخة أصلية باللغة الفرنسية إلى اللغة العربية.

    ويتطرق النص إلى مجموعة من الوقائع والأحداث والقضايا ذات الصلة بنشوء اليسار الثوري الماركسي – اللينيني داخل الجامعة، وكذلك نشوء "الجبهة الموحدة للطلبة التقدميين" وتطورها، ويقف النص عند سنة 1975 عندما بدأ شعار رفع الحظر عن أ و ط م يعرف اتساعا نضاليا أفحم القوى الإصلاحية نفسها.

    "موقع 30 غشت"

    نص الوثيقة:

    اضغط لقراءة المزيد

  • الذكرى 43 لاستشهاد المناضلة الماركسية ـ اللينينية الثورية المغربية سعيدة لمنبهي

    Pin it!

    منذ انطلاقته، غشت 2015، دأب موقع 30 غشت على إحياء ذكرى استشهاد المناضلة الماركسية ــــ اللينينية الثورية المغربية سعيدة لمنبهي. وذلك بالتعريف بالشهيدة، وبانخراطها في النضال الثوري، ضمن منظمة "إلى الأمام" وخطها الثوري، الذي كافحت واستشهدت لأجل انتصار مشروعه الثوري. دافعت الشهيدة عن الخط الماركسي ــ اللينيني الثوري في أحلك ظروف القمع والرصاص، وفي أوج المعارك السجنية ضد نظام كمبرادوري رجعي مصاص للدماء. لم تختر سعيدة خلاصها الفردي، وهي أستاذة، في مغرب القهر والجوع والتقتيل، بل اختارت طريق الثورة الوطنية الديمقراطية الشعبية، طريق العمال والفلاحين والمسحوقين، ولم تتنازل وهي تحت سياط المجرمين القتلة، بل أعلنتها بشجاعة الثوار في وجه القتلة، وفي وجه الانهزاميين والانتهازيين ومروجي الأوهام:

    "سأموت مناضلة"

    وبمناسبة ذكرى استشهادها الثالثة والأربعون لهذه السنة، لن يفوت موقع 30 غشت التذكير بالشهيدة سعيدة، بنضالها وكفاحها وبظروف وسياق استشهادها. لهذا، يضع الموقع مجموعة من النصوص التي أصدرها الموقع منذ انطلاقته في غشت 2015.

    (اصغط على صورة الغلاف لقراءة النص)

Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.